المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا الغريب خليك أديب



أبوعمر الديري
01-19-2011, 10:30 AM
السلام علييييييييييييييييييكم

كثيراً ما يسمع من كتب الله عليهم الغربة هذه العبارة .. يالغريب خليك أديب (وانا هنا لا أعني أخونا الغريب المحاور المتميز في بوابة الفرات) هذه العبارة تعني كل مغترب يعيش في بلاد الغربة .. طبعاً هذه العبارة تقال عند أي تصرف يقوم به هذا الغريب أو ذاك حتى لو كان في محل الدفاع عن نفسه .. يؤخذ حقك .. و يتم تعنيفك من أهل البلد .. وعندما تحاول الدفاع عن نفسك يأتي من الخلف من يقول لك .. أسكت يالغريب خلك أديب .. نعم هم يعتقدون أن كلمة أديب تعني أن تتقبل الاهانة و تبلع الظلم وتتجرع مرارة الضعف ..

السؤال الذي أسأله لنفسي دوماً هل الانسان اذا ابتعد عن بلاده وعاش في بلاد الغربة يستطيع أن يتخلى عن طبائعه التي تطبع عليها أو عن غرائزه التي غرزها الله فيه .. هل يستطيع أن يترك خلفه كرامته و انسانيته .. ليتقبل كل ما يتعرض له من اهانة و ظلم بحجة .. يالغريب خلك أديب ..

الأدهى والأمر أنك بدأت تسمع هذه العبارة من أهل بلدك .. أحدهم وقع بمشكلة مع أحد أبناء البلد التي يعمل بها وتم احالة الموضوع الى الشرطة .. وجاء أصدقاء هذا الغريب الى المخفر ليعرفوا الحكاية .. وبينما كان صاحبنا خلف قضبان السجن يشرح لهم ما جرى وأنه انتصر لكرامته و كرامتهم .. بادره أحد كبار قومه بالقول .. لماذا توقع نفسك بالمشاكل واحنا بالغربة .. ما سمعت المثل اللي يقول .. يالغريب خليك أديب .. فقال له صاحبنا .. كيف يعني أكون أديب .. يهينني و يبهدلني و يمد يده علي وأسكت له ..

نعم يكون الغريب أديب بأن يلتزم يقوانين و أنظمة البلد التي هو مغترب بها و يراعي عادات و تقاليد أهل تلك البلد .. و يعكس صورة حسنة لبلده و أهله .. ولكن لا تعني بحال من الأحوال أن يفقد انسانيته و كرامته و يتقبل الاهانة والمذلة بحجة انه أديب ..

ويالغريب (خذ حقك) و لاتكون أديب اذا لم يكن الطرف الأخر أديب معك ..

و ..

ان الغريب له حـــق لغربته .. على المقيمين في الأوطان و السكن
لا تنهرن غريب حال غربته .. الـــــــــــــــــــدهر ينهره بالذل و المحن

أبوعمر :dzodz118:

ابن الفرات والخابور
01-19-2011, 12:26 PM
من ترك داره قل مقداره
والعن ابو المسبب لترك داره
كل التحية والتقدير للموضوع الحساس

أبوعمر الديري
01-19-2011, 06:28 PM
من ترك داره قل مقداره
والعن ابو المسبب لترك داره
كل التحية والتقدير للموضوع الحساس

أشكر مرورك عزيزي ابن الفرات و الخابور .. واختلفت الأسباب لكن الموت واحد ..

دنجوان
01-20-2011, 12:40 AM
والله فكرنا الغريب ما غيرو ... جينا طايرين .... قلنا شو مساوي من العمايل ....

بس طلع غير موضوع ... (((( الغريب : ... تحمد الله لأنو طلعت مو انت .....

أبو عمر .... شكراً على الموضوع والطرح .....

الحقيقة موضوع حساس وبحاجة إلى نقاش ... ولعل الغربة المرة جعلت أولئك الأعراب الذين وصفهم الله في محكم تنزيله يتطاولون على الغير ويتناسون تعاليم واخلاق ديننا الحنيف ....

بكل الود ...

أبوعمر الديري
01-23-2011, 10:58 AM
دنجوان .. أشكر مرورك الجميل واضافتك القيمة .. وبانتظار المزيد